منتديات الشيعة الامامية

ان الكتابات تعبر عن راي كاتبها
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مؤسس الوهابيه واصول الفكر الوهابي ومصادره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو مهيمن

avatar

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

مُساهمةموضوع: مؤسس الوهابيه واصول الفكر الوهابي ومصادره   الإثنين ديسمبر 19, 2011 5:33 am

تنسب الفرقه الوهابيه الى محمد بن عبد الوهاب بن سليمان النجدى، المولود سنه 1111هـ، والمتوفى سنه 1206هـ.

وكان هذا قد اخذ شيئا من العلوم الدينيه، كما كان مولعا بمطالعه اخبار مدعى النبوه كمسيلمه الكذاب وسجاح والاسود العنسى وطليحه الاسدى، فظهر منه ايام دراسته زيغ وانحراف كبير، مما دعا والده وسائر مشايخه الى تحذير الناس منه، فقالوا فيه: سيضل هذا، ويضل اللّه به من ابعده واشقاه!

وفى سنه 1143هـ اظهر محمد بن عبد الوهاب الدعوه الى مذهبه الجديد، ولكن وقف بوجهه والده ومشايخه، فابطلوا اقواله، فلم تلق رواجا حتى توفى والده سنه 1153هـ فجدد دعوته بين البسطاء والعوام فتابعه حثاله من الناس، فثار عليه اهل بلده وهموا بقتله، ففر الى (العيينه) وهناك تقرب الى امير العيينه وتزوج اخت الامير، ومكث عنده يدعو الى نفسه والى بدعته، فضاق اهل العيينه منه ذرعا فطردوه من بلدتهم، فخرج الى (الدرعيه) شرقى نجد، وهذه البلاد كانت من قبل بلاد مسيلمه الكذاب التى انطلقت منها احزاب الرده. فراجت افكار محمد بن عبد الوهاب فى هذه البلاد و اتبعه اميرها محمد بن سعود، وعامه اهلها.

وكان فى ذلك كله يتصرف وكانه صاحب الاجتهاد المطلق، فهو لا يعبا بقول احد من ائمه الاجتهاد لا من السلف ولا من المعاصرين له، هذا ولم يكن هو على الحقيقه ممن يمت الى الاجتهاد بصله!!

هكذا وصفه اخوه الشيخ سليمان بن عبد الوهاب، وهو اعرف الناس به، وقد الف كتابا فى ابطال دعوه اخيه واثبات زيفها، ومما جاء فيه عباره موجزه وجامعه فى التعريف بالوهابيه وموسسها، قال فيها: (اليوم ابتلى الناس بمن ينتسب الى الكتاب والسنه ويستنبط من علومهما ولا يبالى من خالفه، ومن خالفه فهو عنده كافر، هذا وهو لم يكن فيه خصله واحده من خصال اهل الاجتهاد، ولا واللّه ولا عشر واحده، ومع هذا راج كلامه على كثير من الجهال، فانا للّه وانا اليه راجعون).

اصول الفكر الوهابى

للفرقه الوهابيه اصل معلن واصل خفى..

اما الاصل المعلن، فهو: اخلاص التوحيد للّه، ومحاربه الشرك والاوثان. ولكن ليس لهذا الاصل ما يصدقه من واقع الحركه الوهابيه كما سترى.

واما الاصل الخفى، فهو: تمزيق المسلمين واثاره الفتن والحروب فيما بينهم خدمه للمستعمر الغربى. وهذا هو المحور الذى دارت حوله جهود الوهابيه منذ نشاتها وحتى اليوم.. فهو الاصل الحقيقى الذى سخر له الاصل المعلن من اجل اغواء البسطاء وعوام الناس.

فلا شك ان شعار (اخلاص التوحيد ومحاربه الشرك) شعار جذاب سيندفع تحته اتباعهم بكل حماس، وهم لا يشعرون انه ذريعه لتحقيق الاصل الخفى.

ولقد اثبت المحققون فى تاريخ الوهابيه ان هذه الدعوه قد انشئت فى الاصل بامر مباشر من وزاره المستعمرات البريطانيه. انظر مثلا: (اعمده الاستعمار) لخيرى حماد، و(تاريخ نجد) لسنت جون فيلبى او عبداللّه فيلبى، و(مذكرات حاييم وايزمن) اول رئيس وزراء للكيان الصهيونى، و(مذكرات مستر همفر)، و(الوهابيه نقد وتحليل) للدكتور همايون همتى.


مصادر الفكر الوهابى

قسمت الوهابيه العقائد الى قسمين:

الاول: ما ورد فيه نص فى الكتاب او السنه.. فزعموا ان هذا ياخذونه من الكتاب والسنه مباشره، دون الرجوع الى اجتهاد المجتهدين فى معناه، سواء كانوا من الصحابه او التابعين او غيرهم من ائمه الاجتهاد.

والقسم الثانى: ما لم يرد فيه نص.. وزعموا انهم يرجعون فيه الى فقه الامام احمد بن حنبل وابن تيميه.

لكنهم اخفقوا فى الامرين معا، ووقعوا فى التناقض وارتكبوا المحذور، فمن ذلك:

ا - انهم جمدوا على معان فهمومها من ظواهر بعض النصوص، فخالفوا الاصول والاجماع. ومن هنا وصفهم الشيخ محمد عبده بانهم: (اضيق عطنا واحرج صدرا من المقلدين، فهم يرون وجوب الاخذ بما يفهم من اللفظ الوارد والتقيد به بدون التفات الى ما تقتضيه الاصول التى قام عليها الدين).

ب - خالفوا الامام احمد صراحه فى تكفيرهم من خالفهم من المسلمين، فى حين لم يجدوا فى فتاوى الامام احمد ما يشهد لعقيدتهم هذه، بل على العكس، كانت سيرته وفتاواه كلها بخلاف ذلك، فهو لا يكفر احدا من اهل القبله بذنب كبيرا كان او صغيرا، الا بترك الصلاه.

وايضا: لم يجدوا عند ابن تيميه ما يشهد لعقيدتهم هذه، بل الذى ورد عن ابن تيميه هو العكس من ذلك تماما..

قال ابن تيميه: ان من والى موافقيه وعادى مخالفيه، وفرق جماعه المسلمين، وكفر وفسق مخالفيه فى مسائل الاراء والاجتهادات، واستحل قتالهم، فهو من اهل التفرق والاختلاف.

فالوهابيه اذن وفقا لعقيده ابن تيميه هم من اهل التفرق والاختلاف!!

ج - ان عقيده الوهابيه فى زياره المشاهد تقضى بان الامام احمد نفسه ومن وافقه من السلف هم من المشركين الذين تجب البراءه منهم ويجب هدر دمائهم واموالهم..

فقد نقل ابن تيميه ان الامام احمد قد كتب جزءا فى زياره مشهد الامام الحسين(ع) فى كربلاء، وما ينبغى ان يفعله الزائر هناك، وقال ابن تيميه: ان الناس فى زمن الامام احمد كانوا ينتابونه، اى يقصدون زيارته.

اما فى عقيده الوهابيه فان شد الرحال الى المشاهد وقصد زيارتها من الشرك الذى تهدر معه الدماء والاموال..

وبهذا فقد حكموا بالشرك وهدر الدماء والاموال على الامام احمد ومن عاصره ومن كان قبلهم من السلف الذين كانوا يفعلون ذلك ويستحبونه.

بل لازم قولهم: ان الامه منذ ذلك العصر كلهم مشركون وكفار!! وهذا يتعدى حتى الى الصحابه ايضا.

فباى شى‏ء اذن ينسبون انفسهم الى الامام احمد والى السلف؟!

د - مثل ذلك يقال ايضا عن عقيدتهم بالاستشفاع بالنبى(ص)، فعندهم ان من طلب الشفاعه من النبى(ص) بعد موته فقد اشرك الشرك الاكبر، وقد جعل النبى عندئذ وثنا يعبده من دون اللّه، وعلى هذا اوجبوا هدر دمه وماله.

بينما ثبت فى الصحيح ان كثيرا من اجلاء الصحابه والتابعين كانوا يفعلون ذلك ويستجاب لهم عاجلا، وقد صحح ذلك ابن تيميه ايضا فى كتابه (الزياره 7: 101 - 106) من طرق عديده نقلها بطولها عن البيهقى والطبرانى وابن ابى الدنيا واحمد بن حنبل وابن السنى، رغم انه اصر على خلافها اصرارا على الراى رغم اعترافه بوجود البرهان على خلافه، الا ان ابن تيميه لا يرى ذلك من الشرك الاكبر كما فعلت الوهابيه.

فيكون اولئك الصحابه والتابعون - وفقا لعقيده الوهابيه - من المشركين الذين يجب قتلهم!!

وليس هولاء وحدهم مشركين فى عقيده الوهابيه، بل الاخرون ممن كان يبلغه فعلهم هذا فى استشفاعهم بالنبى(ص) ولا ينكر عليهم ولا يكفرهم، هولاء ايضا محكوم عليهم بهدر الدماء والاموال..

فمن ابقوا يا ترى من هذه الامه على الاسلام؟! ومن هو اذن سلفهم الذى يقتدون به؟!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ورده السنه



عدد المساهمات : 623
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: مؤسس الوهابيه واصول الفكر الوهابي ومصادره   الإثنين ديسمبر 19, 2011 7:37 am

تصدق انك كذاب ومدلس
اولا ماصدرك
انا لم اري في حياتي شيعي اجبن منك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لماذا الشيعة يقولون لأهل السنه والجماعة بالوهابية الارهابيين؟



إن كان تــابــع أحمد متوهــبا فأنا المقــر بأنــني وهــابــي ## أنفي الشريك عن الإله فليس لي رب سوى المتفرد الوهاب


ان كان المسلم وهابى إرهابى كما يطلقون علينا اليهود والنصارى والشيعة والصوفية فأنا المقر اني ارهابى وأنتم اعداء الله
قال الله تعالى
{وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون }


السؤال : شيخ الإسلام محمد عبد الوهاب لماذا هو محارب وكثير ما يقال فيه ويسمون من يتبعه بالوهابي ؟.


الحمد لله لتعلم أخي أن من سنن الله تعالى في عباده المصطفين أن يبتليهم على قدر إيمانهم ليبين الصادق من الكاذب ، كما قال سبحانه : ( ألم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) العنكبوت
ولو تأمّل الإنسان سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم لوجد أنه – بأبي هو وأمي – قد أصابه من البلاء الشيءُ العظيم ، حتى نُعت بأنه كذاب وساحر ومجنون ، ووُضع سلا جزور على ظهره ، وطرد من مكة ، وأدميت قدماه الشريفتان في الطائف ، حاله حال الأنبياء الذين كُذِّبوا من قبله صلوات ربي وسلامه عليهم .


والشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله قد أصيب بما أصيب به العلماء والدعاة المخلصون ، لكن كانت العاقبة في النهاية للحق الذي كان يحمله ، وأنّى للحق أن يخبو نوره أو يعفو أثره ، ولك أن تتصوّر أن يوفّق الله هذا الرجل بغرس التوحيد في أنحاء الجزيرة العربية وأطرافها ، ويقضي على جلّ صور الشرك وأشكاله ، وهذا إن دلّ فإنما يدلّ على إخلاصه وتفانيه في دعوته فيما نحسب ، مع ما اقترن ذلك من سداد الله له وتوفيقه إياه .


وأما أعداء الدعوة فلم يألوا جهداً في إلصاق التهم الباطلة به ، فزعموا – وهم كاذبون – بأن الشيخ يدّعي النبوة ، وأنه ينتقص من قدر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه يكفّر الأمة جزافاً .. إلى غير ذلك من الافتراءات التي أُلصقت به ، ومن ينظر إلى تلك الدعاوى يعلم يقيناً أنها محض كذب وافتراء ، وكتب الشيخ المبثوثة أكبر شاهد على ذلك ، وأتباعه من الذين استجابوا لدعوته لم يذكروا ذلك أيضاً ، ولو كان الأمر كما ادّعى المدّعون لأبان ذلك أتباعُه ، وإلاّ كانوا له عاقّين غير بارّين ، ولو أردت الاستفصال في هذا الأمر واستجلاء ما خفي عليك من حقائق فعليك بالرجوع إلى كتاب " دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب" للدكتور عبد العزيز العبد اللطيف . فإنك ستجد فيه ما يشفي تساؤلاتك بإذن الله .


أما نعت أتباعه ( بالوهابية ) فما هو إلاّ مسلسل من مسلسلات افتراءات أعداء الدعوة فيه أيضاً ، ليحولوا الناس عن دعوة الحق ، وليبنوا بين دعوته وبين الناس جداراً وحاجزاً يحول دون بلوغ الدعوة ، ولو تأمّلت قصة إسلام الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه لوجدت أحداثها تقارب ما حصل لدعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب .


فقد أورد ابن هشام في السيرة (1/394) أن الطفيل خرج قاصداً مكة ، فتلقفته قريش على أبوابها وحذرته من السماع من محمد صلى الله عليه وسلم ، وأوحوا إليه بأنه ساحر وأنه يفرّق بين المرء وزوجه ... ، فلم يزالوا به حتى عمد إلى قطن فوضعه في أذنيه ، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حدّث نفسه بأن ينزع القطن ، ويسمع منه ، فإن كان ما يقوله حقاً قبل منه ، وإن كان ما يقوله باطلاً وقبيحاً ردّ ، فلما استمع إليه ما كان منه إلاّ أن أسلم في مكانه .



نعم أسلم بعد أن وضع القطن في أذنيه ، وهكذا ينهج المناوئون لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب نهج قريش في الافتراء ، ذلك لأن قريشاً تدرك تمام الإدراك أن دعوة محمد صلى الله عليه وسلم تلامس شغاف القلوب والأفئدة ، وتهتدي إليها الفطرة ، فعمدوا إلى تهويل أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحولوا دون بلوغ الناس الحق ، وهكذا نرى الذين يتكلمون على الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأتباعه يعيدون نفس الفصول والمؤامرات التي حيكت حيال الدعوة الأولى .


وعليك أخي الكريم – إن كنت تنشد الحق – أن لا تترك لتلك الدعاوى مجالاً لسمعك وقلبك واقصد الحق في المسألة بالنظر إلى كتب الشيخ محمد ، فكتبه أعظم دليل على كذب القوم والحمد لله .


وثمت أمرٌ آخر لطيف وهو أن اسم الشيخ هو ( محمد ) والنسبة إليه محمدي ، أما ( وهّابي ) فهو نسبة إلى الوهّاب ، والوهاب هو الله تعالى كما قال : ( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ) آل عمران /8 .


والوهاب كما قال الزجاج في اشتقاق أسماء الله ص : 126 : " الكثير الهبة والعطية ، وفعّال في كلام العرب للمبالغة، فالله عز وجل وهّاب يهب لعباده واحداً بعد واحد ويعطيهم " .


ولاشك أن سبيل الوهّاب هو السبيل الحق الذي لا اعوجاج فيه ولا افتراء ، وحزبه غالب ومفلح ( ومن يتولّ الله ورسوله فإن حزب الله هم الغالبون ) المائدة /56 ، ( أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون ) المجادلة/22 .



وقديماً اتهموا الشافعي بالرفض فردّ عليهم قائلاً :
إن كان رفضاً حبّ آل محمد *** فليشهد الثقلان أني رافضي
ونحن نردّ على من يتّهمنا بالوهابية بقول الشيخ ملا عمران الذي كان شيعياً فهداه الله إلى السنة ، قال رحمه الله :
إن كان تابع أحمد متوهّباً *** فأنا المقرّ بأنني وهّابي
أنفي الشريك عن الإله فليس لي *** ربٌ سوى المتفرّد الوهّاب
نفر الذين دعاهم خير الورى *** إذ لقّبوه بساحرٍ كذّاب
( انظر : منهاج الفرقة الناجية للشيخ محمد جميل زينو ص : 142 – 143 )
والله تعالى أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ورده السنه



عدد المساهمات : 623
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: مؤسس الوهابيه واصول الفكر الوهابي ومصادره   الإثنين ديسمبر 19, 2011 7:46 am

الوهابيه ، النواصب ، العامه ، وأي اسم أو أي نعت ينعتوننا به مناوؤنا هم نفسهم يعلموا ان ليست هذه نقطة البحث ( كما يقول شيخنا الحبيب عدنان العرعور حفظه الله ) نعم ليست هذه نقطة البحث ، نحن قوم الدليل والبرهان وهذه هي دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله واسكنه عليين ، وبالعودة الى البحث السابق فإن كلمة الوهابيين ردت الى اصلها وانتهت بالله سبحانه وتعالى ، أي انها انتهت بالوهاب جل في علاه
اذا فليأتونا الرافضه بمصدر لقبهم هذا ؟ ! ! !
ولكن ما يجدر التنويه له الآن هو أن هؤلاء الرافضه المساكين يحسبون أن أهل السنه والجماعه لديهم موقف سلبي من كلمة الوهابيين ، قاتلهم الله فهم بهذا يشهدون لنا بأننا نتبع الوهاب عز وجل ، وهذه الشهادة التي نحن في غنا عنها منهم أتت من دون قصد .
خبتم يا روافض وخاب مسعاكم
وانت ياروافض ان تظلو وتقسموا السنه واستغليتم الفرقه الاباضيه
وهذا هو الرابط
http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=10784
الله معنا ونتم الشيطان معكم
فادعك من التوافه وبارز النساء في العقيده والشبهات فانت تعرف حقيقة مذهبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو مهيمن

avatar

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: مؤسس الوهابيه واصول الفكر الوهابي ومصادره   الإثنين ديسمبر 19, 2011 10:24 am

اولا ان كلامك يدل على افلاسك وتعنتك والتمسك بما هو باطل وكان المفروض ان تتحققي من صحة كلامي او عدمه ..
ثانيا ان السنه والجماعه شيء والوهابيه شيء اخر فنحن نلتقي مع اخواننا اهل السنه في كثير من الاصول والفروع
ولانلتقي معكم بشيء
ثالثا ان الوهابيه تنسب الى محمد بن عبد الوهاب وليس الى الوهاب ...وكل الفرق الاسلاميه تقول بهذا ...وقولك لا صحة فيه ومضحك
ثم لماذا الوهاب لماذا يكون المذهب السلام او المؤمن او القدير او الغفار او الشديد ووووو ..ماالعله في ذلك انك تفضحين عدم درايتك والتمسك بمن البس عليكم الامر
ان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه واله وسلم جاء رحمة للعالمين ولم ياتي لقتل الذين يخالفونه في الراي
وقال الله تعالى :ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه ......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُسلمة

avatar

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 28/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: مؤسس الوهابيه واصول الفكر الوهابي ومصادره   الإثنين ديسمبر 19, 2011 1:41 pm

.
.

اقتباس :
ثانيا ان السنه والجماعه شيء والوهابيه شيء اخر فنحن نلتقي مع اخواننا اهل السنه في كثير من الاصول والفروع
ولانلتقي معكم بشيء

تقصدون بالوهابية أتباع محمد بن عبد الوهاب , ونحن من اتباعه رحمه الله تعالى وهو متبع لأهل السنة والجماعة.

لكن علماؤك يقولون الوهابية لأجل أن يُوهموكم أننا لسنا من أهل السنة والجماعة , وطبعًا هذا خبث من أعداء الإسلام , لأن مُحمد بن عبد الوهاب إجتث البدع من جذورها التي كانت في السعودية .

لكن علماؤك لم يُعجبهم ذلك ويريدون الضلال !

اقتباس :
فنحن نلتقي مع اخواننا اهل السنه في كثير من الاصول والفروع

هههه تلتقي معهم في الأصول والفروع أيضًا !

منذ متى كان أهل السنة يؤمنون بولاية علي رضي الله عنه وأنه هو الولي المُستحق للخلافة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ويؤمنون بالمهدي المسردب في السرداب !

ومنذ متى كان أهل السنة يعتقدون بتحريف القرآن !

ومنذ متى كُنا نعتقد العصمة لآل البيت رضي الله عنهم !

ومنذ متى كنا نطعن بعرض الرسول صلى الله عليه وسلم !

ومنذ متى كنا نُسب الصحابة ونكفرهم - ضوان الله عليهم - !

ومنذ متى كُنا نتوسل بغير الله تعالى !

ومنذ متى كنا نحلل المتُعة ! ونحرم الأرنب !

أي اتفاق يارجل !

تضحك على من أنت ؟!

سُبحان الله عما تصفون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو مهيمن

avatar

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: مؤسس الوهابيه واصول الفكر الوهابي ومصادره   الإثنين ديسمبر 19, 2011 2:38 pm

اقتباس :
ومنذ متى كان أهل السنة يعتقدون بتحريف القرآن !
http://bahrainonline.org/showthread.php?t=183149

اقتباس :
ومنذ متى كُنا نعتقد العصمة لآل البيت رضي الله عنهم !
فقط الذين يحبون اهل البيت يقولون بعصمتهم

[quote]ومنذ متى كنا نطعن بعرض الرسول صلى الله عليه وسلم ![/

اقتباس :
ومنذ متى كنا نُسب الصحابة ونكفرهم - ضوان الله عليهم - !

http://ahmad.subjectdone.com/t732-topic

اقتباس :
ومنذ متى كُنا نتوسل بغير الله تعالى !
http://jaashariqi.malware-site.www/%D8%B4%D8%A8%D9%87%D8%A7%D8%AA%20%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B3%D9%84%20%D9%81%D9%8A%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9.htm
اقتباس :
ومنذ متى كنا نحلل المتُعة ! ونحرم الأرنب !

http://www.hdrmut.net/vb/t217600.html





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حفيدة عمر

avatar

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
الموقع : أطمح في كرم ربي بأن يسكنني الفردوس الأعــلى

مُساهمةموضوع: رد: مؤسس الوهابيه واصول الفكر الوهابي ومصادره   الإثنين ديسمبر 19, 2011 3:01 pm




والله منذ أن إن الكــــــــــــــــــوراني يتخبط شي واضح للعـــــــــــــيان

المٌضحك أنه أراد أن يمسك ممسك على أهــل السنه ؟؟؟؟ فأجابه المذيع قبل الشيخ

ياأخي لو تسأل أصغر ســـــــــــــني ليٌجيبك عن القراءات السبع


إليك بالشرح والتفصــــــــــيل




وفي الاصطلاح : ( مذهب يذهب إليه إمام من أئمة القراء مخالفاً به غيره في النطق بالقرآن الكريم ، مع اتفاق الروايات والطرق عنه ، سواء أكانت هذه المخالفة في نطق الحروف أم في نطق هيئاتها )

وقال البناء رحمه الله : ( هو علم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها معزواً لناقله ).

وبعبارة اخرى : فالقراءات مذهب من مذاهب النطق في القرآن يذهب به إمام من الأئمة القراء مذهباً يخالف غيره ، وعلى سبيل المثال : النطق بالحروف من تخفيف وتشديد وتشكيل وإمالة وغيرها . . .

ثم يذكر البناء متابعاً : ( أنها مستمدة من السنة والإجماع ) .

ومثل هذه التعاريف وغيرها فإنها تعرف لنا القراءة من حيث نسبتها للإمام المقرئ الذي هو عالم بالقراءات ، والذي رواها مشافهة بالتلقي عن أهلها إلى أن يبلغ النبي r . لأن الأصل في القراءة هو النقل بالإسناد المتواتر إلى النبي r .

والمصحف الإمام يحتمل النطق بكل القراءات إلا ما كان منها بزيادة حروف ، فقد تكون ثابتة في بعض المصاحف العثمانية دون بعض .

ويرجع عهد القراء الذين أقاموا للناس على طرائقهم في التلاوة إلى عهد الصحابة رضي الله عنهم وكان أهم من اشتهر بإقراء القرآن منهم كما ذكر الإمام السيوطي هم : عثمان بن عفان ، وعلي بن أبي طالب ، وأبي بن كعب ، وزيد بن ثابت وابن مسعود وأبو الدرداء ، وأبو موسى الأشعري . وقد قرأ على أبيّ جماعة من الصحابة منهم أبو هريرة وابن عباس وعبد الله بن السائب وأخذ عن هؤلاء الصحابة كثير من التابعين في كل مصر من الأمصار .

فكان بالمدينة المنورة على سبيل المثال سعيد بن المسيب وغيره .

وبمكة : مجاهد وعكرمة وغيرهما .

وبالكوفة : علقمة والنخعي والشعبي وغيرهم .

وبالبصرة : الحسن وابن سيرين وقتادة وغيرهم .

وبالشام : المغيرة بن أبي شهاب المخزومي صاحب عثمان وغيره . . .

وفي عهد التابعين على رأس المائة الأولى من الهجرة تجرد قوم واعتنوا بضبط القراءة عناية تامة ، حين دعت الحاجة إلى ذلك وجعلوها علماً كما فعلوا بعلوم الشريعة وصاروا أئمة يقتدى بهم ويرحل إليهم ، واشتهر منهم ومن الطبقة التي تلتهم الأئمة السبعة الذين تنسب إليهم القراءات إلى اليوم .

ولقد مرَّ معنا فيما مضى أن الأحرف السبعة التي أنزل عليها القرآن لايمكن أن يراد بها القراءات السبع المشهورة ، وعللنا ذلك في موضعه ، ولكن هذا الإيهام الذي وصل إلى الأذهان يقع لومه على عاتق الإمام الكبير أبي بكر أحمد بن موسى بن العباس المشهور ( بابن مجاهد ) الذي كان شيخ القراء في بغداد في زمانه ، حيث قام على رأس القرن الثالث للهجرة في بغداد فجمع سبع قراءات لسبعة من أئمة الحرمين والعراقين والشام الذين اشتهروا بالثقة والأمانة والضبط وملازمة القراءة ، وعلى جناح السرعة تبادر للناس مباشرة بأن القراءات هي سبعة فقط ، وبما أنها سبعة فإنها هي الحرف السبعة نفسها ، علماً بأن القراءات هي أربع عشرة قراءة ، ولكن التي حظيت بالشهرة ونباهة الشأن هي القراءات السبع المنسوبة إلى الأئمة السبعة المعروفين ، ولقد كان اقتصار الإمام ابن مجاهد على هؤلاء السبعة مصادفة واتفاقاً ، من غير قصد ولا عمد ، إذ كان في أئمة القراء من هم أجل منهم قدراً ، ولكنه أخذ على نفسه ألا يروي إلا عمن اشتهر بالضبط والأمانة وطول العمر في ملازمة القراءة واتفاق الاراء على الأخذ عنه والتلقي منه . فلم يتم له ما أراده هذا إلا عن هؤلاء السبعة وحدهم ، علماً بأن القراء كانوا لا يحصون عدداً لكثرتهم .

وهذا الذي جعل الإمام أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي يلوم ابن مجاهد ويقسو عليه في تعبيره حيث يقول : ( لقد فعل مسبع هذه السبعة ما لا ينبغي له ، واشكل الأمر على العامة بإيهامه كل من قل نظره أن هذه القراءات هي المذكورة في الخبر ، وليته إذ اقتصر نقص عن الســـــبعة أو زاد ليزيل الشبهة ! ).


ضابط القراءة المقبولة :

لقد ضبط علماء القراءات القراءة المقبولة بقاعدة مشهورة متفق عليها بينهم ، وهي :

1- ( كل قراءة صح سندها إلى رســول الله r .

2- واستقام وجهها في العربية ، ( ولو بوجه ) .

3- ووافقت خط المصحف الإمام ، أو وافقت أحد المصاحف العثمانية ولو تقديراً ) .

فلا يجوز ردها بل هي قرآن منزل تصح الصلاة به ، ويستوي في ذلك ما ورد عن السبعة أو عن بقية العشرة أو عن غيرهم من الثقات .

ومتى اختل شرط من هذه الشروط الثلاثة فهي من الشاذ ، يعني لا يصح القراءة بها في الصلاة .

هذا ما حققه الأئمة سلفاً وخلفاً .



حقيقة لم أرى في حياتي مثل الشيعه أكذب النــاس

لاتذب فأنت محــاسب فنحن لانسب الصحـابة رضوان الله عليهم ولا نحلل المتعه والأرنب

ولا نفعل مثلكم

إذآ لماذا نحن نحاوركم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤسس الوهابيه واصول الفكر الوهابي ومصادره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيعة الامامية  :: قسم اهل البيت :: منتدى اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: