منتديات الشيعة الامامية

ان الكتابات تعبر عن راي كاتبها
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اذا كان علي هو الفاروق والصديق ماذا يكون ابو بكر وعمر؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي الموسوي

avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 106
الموقع : قلب الطف

مُساهمةموضوع: اذا كان علي هو الفاروق والصديق ماذا يكون ابو بكر وعمر؟؟   الإثنين يناير 17, 2011 7:03 am


أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الإمام علي (ع)

961 - حدثنا : عبد الله ، قال : ، حدثني : أبي ، قثنا : إبن نمير ، وأبو أحمد ، هو الزبيري ، قالا : ، نا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، قال إبن نمير في حديثه : وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعد ، قال أبو أحمد : بعدي إلاّّ كاذب مفتري ، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين ، قال أبو أحمد : ولقد أسلمت قبل الناس بسبع سنين.

أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الإمام علي (ع)

1036 - حدثنا : محمد ، قثنا : الحسن بن عبد الرحمن الأنصاري قال : ، نا : عمرو بن جميع ، عن إبن أبي ليلى ، عن أخيه عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة : حبيب بن مري النجار مؤمن آل ياسين ، وخرتيل مؤمن آل فرعون ، وعلي بن أبي طالب الثالث ، وهو أفضلهم.


أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الإمام علي (ع)

1082 - وفيما كتب إلينا عبد الله بن غنام الكوفي ، يذكر أن الحسن بن عبد الرحمن بن أبي ليلى المكفوف حدثهم ، قال : ، أنا : عمرو بن جميع البصري ، عن محمد بن أبي ليلى ، عن عيسى بن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه أبي ليلى قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل ياسين الذي قال : يا قوم إتبعوا المرسلين ، وحزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال : أتقتلون رجلاًًً أن يقول ربي الله ، وعلي بن أبي طالب الثالث ، وهو أفضلهم.

سنن إبن ماجه - كتاب المقدمة - أبواب في فضائل أصحاب النبي (ص) - باب فضل علي بن أبي طالب (ع)

120 - حدثنا : محمد بن إسماعيل الرازي ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، أنبئنا : العلاء إبن صالح ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله ، قال : قال علي : أنا : عبد الله ، وأخو رسوله (ص) ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولها بعدى إلاّّ كذّاب ، صليت قبل الناس لسبع سنين.

شرح سنن إبن ماجه للسندي

‏- وفي الزوائد قلت : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات ، رواه الحاكم في المستدرك ، عن المنهال وقال : صحيح على شرط الشيخين ، والجملة الأولى في جامع الترمذي من حديث إبن عمر مرفوعاًً : أنت أخي في الدنيا والآخرة ، وقال : حديث حسن غريب ، إنتهى.

‏- قلت : فكإن من حكم بالوضع حكم عليه لعدم ظهور معناه لا لأجل خلل في إسناده ، وقد ظهر معناه بما ذكرنا.

رجال السند :

1 - محمد بن إسماعيل الرازي - ( قال عنه ) : أبو حاتم الرازي ( صدوق ) ، الذهبي ( صدوق ).

2 - عبيدالله بن موسى - ( قال عنه ) : يحيى بن معين : ( ثقة ) ، أبو حاتم الرازي : ( ثقة ) ، العجلي : ( ثقة ) ، محمد بن سعد ( ثقة صدوق يتشيع ) ، إبن عدي : ( ثقة ) ، إبن حيان : ( ثقة ).

3 - العلاء إبن صالح - ( قال عنه ) : يحيى بن معين ( ثقة ) ، أبو داوود السجستاني : ( ثقة ) ، أبة حاتم الرازي : ( لا بأس به ) ، يعقوب بن سفيان : ( ثقة ) ، إبن نمير : ( ثقة ) ، الحجلي : ( ثقة ) .

4 - المنهال بن عمرو - ( قال عنه ) : يحيى بن معين : ( ثقة ) ، النسائي : ( ثقة ) ، العجلي : ( ثقة ) ، إبن حبان : ( ذكره في الثقات ) ، الدار قطني : ( صدوق ).

5 - عباد بن عبدالله : ( قال عنه ) : العجلي : ( ثقة ) ، النسائي : ( ثقة ) ، محمد بن سعد : ( ثقة ) ، إبن حبان : ( ذكره في الثقات ).

مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة - ذكر إسلام أمير المؤمنين - رقم الحديث : ( 4584 )

4563 - حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : الحسن بن علي بن عفان العمري ، وحدثنا : أبوبكر بن أبي دارم الحافظ ، ثنا : إبراهيم بن عبد الله العبسي ، قالا : ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله الأسدي ، عن علي (ر) قال : إني عبد الله ، وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كاذب ، صليت قبل الناس بسبع سنين قبل أن يعبده أحد من هذه الأمة.


الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 102 )

14597 - وعن أبي ذر وسلمان قالا : أخذ النبي (ص) بيد على فقال : أن هذا أول من آمن بى وهذا أول من يصافحني يوم القيامة وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل ، وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين ، رواه الطبراني والبزار ، عن أبى ذر وحده.


إبن أبي عاصم - الآحاد والمثاني - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 148 )

177 - حدثنا : أبوبكر ، نا : بن نمير ، عن العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً (ر) يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب مفتري ، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين.



إبن أبي عاصم - الآحاد والمثاني - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 151 )

185 - حدثنا : أبو موسى ، نا : نوح بن قيس ، عن رجل قد سماه - ذهب ، عن أبي موسى إسمه - عن معاذة العدوية ، قالت : سمعت علياًً (ر) يخطب على المنبر وهو يقول : أنا الصديق الأكبر ، آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر (ر) ، وأسلمت قبل أن يسلم ، حدثنا : أبو موسى ، نا : مسلم بن إبراهيم ، نا : نوح بن قيس ، نا : سليمان بن عبد الله الحارثي ، حدثتني معاذة العدوية ، قالت : سمعت علياًً (ر) ، على المنبر يقول : مثله.


إبن أبي عاصم - كتاب السنة - رقم الصفحة : ( 584 )

1125 - ثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ، حدثنا : عبد الله بن نمير ، عن العلاء بن صالح ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله ، قال : سمعت علياًً (ع) يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب مفتر ، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين.


الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 2 ، 3 ) - رقم الصفحة : ( 3 ، 101 )

2587 - داهر بن يحيى الرازي ، رافضي بغيض ، لا يتابع على بلاياه ، ذكر العقيلى من حديث عبدالله بن داهر ، عن أبيه ، عن الأعمش ، عن عباية الأسدي ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) : إنه قال : يا أم سلمة ، إن علياًً لحمه من لحمى ، وهو بمنزلة هارون من موسى منى ، غير أنه لا نبى بعدى قال إبن عباس : ستكون فتنة ، فمن أدركها فعليه بخصلتين : كتاب الله ، وعلي بن أبي طالب ، فإني سمعت رسول الله (ص) وهو آخذ بيد علي : هذا أول من آمن بى ، وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو فاروق هذه الأمة ، يفرق بين الحق والباطل ، وهو يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الظلمة ، وهو الصديق الأكبر ، وهو خليفتي من بعدى.

- أنبئونا ، عن إبن المعطوش ، أخبرنا : محمد بن محمد ، أخبرنا : عبيد الله بن شاهين ، أخبرنا : محمد بن كوثر ، حدثنا : محمد بن سليمان بن الحارث ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، حدثنا : العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو عن عباد بن عبدالله ، قال : سمعت علياًً يقول : أنا : عبدالله وأخو رسول الله ، وأنا الصديق الأكبر ، لا يقولهما بعدى إلاّ كذّاب ، صليت قبل الناس سبع سنين ، رواه النسائي في الخصائص ، عن أحمد بن سليمان.

إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 32 ، 41 ، 42 ، 43 )

- أخبرنا : أبو عبد الله محمد بن الفضل ، وأبو محمد السيدي ، وأبو القاسم زاهر بن طاهر قالوا : ، أنا : أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الجنزرودي ، أنا : عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ، نا : يوسف بن عاصم الرازي ، نا : سويد بن سعيد ، نا : نوح بن قيس ، عن سليمان بن عبد الله عن معاذة العدوية قالت : سمعت علياًً على منبر البصرة يخطب يقول : أنا الصديق الأكبر آمنت قبل أن يؤمن أبوبكر وأسلمت قبل أن يسلم.

- أخبرنا : أبوبكر محمد بن الحسين ، أنا : أبو الحسين بن المهتدي ، أنا : علي بن عمر بن محمد الحربي ، نا : أبو حبيب العباس بن محمد بن أحمد بن محمد البري ، نا : إبن بنت السدي يعني إسماعيل بن موسى ، أنا : عمرو بن سعيد البصري ، عن فضيل بن مروزق ، عن أبي سخيلة ، عن سلمان وأبي ذر قالا : أخذ رسول الله (ص) بيد علي ، فقال : ألا إن هذا أول من آمن بي وهذا أول من يصافحني يوم القيامة ، وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهذا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين.

- أخبرنا : أبو القاسم بن المسرقندي ، أنا : أبو الحسين عاصم بن الحسن ، أنا : أبو عمر بن مهدي ، أنا : أبو العباس بن عقدة ، نا : محمد بن أحمد بن الحسن القطواني ، نا : مخلد بن شداد ، نا : محمد بن عبيد الله عن أبي سخيلة قال : حججت أنا وسلمان فنزلنا بأبي ذر فكنا عنده ما شاء الله ، فلما حإن منا حفوف قلت : يا أبا ذر إني أرى أموراً قد حدثت وإني خائف أن يكون في الناس إختلاف فإن كان ذلك فما تأمرني قال : الزم كتاب الله عز وجل وعلي بن أبي طالب فأشهد أني سمعت رسول الله (ص) : يقول : علي أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة وهو الصديق الأكبر وهو الفاروق يفرق بين الحق والباطل.

- أخبرنا : خالي القاضي أبو المعالي محمد بن يحيى القرشي ، أنا : أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين ، أنا : أبو العباس أحمد بن الحسين بن جعفر العطار قراءة عليه وأنا أسمع في سنة إحدى عشرة وأربعمائة ، نا : أبو محمد الحسن بن رشيقالعسكري ، نا : أبو عبد الله محمد بن رزين بن جامع المديني سنة تسع وتسعين ومائتين ، نا : أبو الحسين سفيان بن بشر الأسدي الكوفي ، نا : علي بن هاشم بن البريد ، عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن علي بن أبي رافع ، عن أبي ذر أنه سمع رسول الله (ص) : يقول لعلي بن أبي طالب : أنت أول من آمن بي وأنت أول من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصديق الأكبر وأنت الفاروق الذي يفرق بين الحق والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الكفار.

- أخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا : أبو القاسم بن مسعدة ، أنا : عبد الرحمن بن عمرو الفارسي ، أنا : أبو أحمد بن عدي ، نا : علي بن سعيد بن بشير ، نا : عبد الله بن داهر الرازي ، نا : أبي ، عن الأعمش ، عن عباية ، عن إبن عباس قال : ستكون فتنة فمن أدركها منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول وهو أخذ بيد علي : هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني ، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة ، وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتى ....

- عن إبن عباس قال : ستكون فتنة فإن أدركها أحد منكم فعليه بخصلتين كتاب الله وعلي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول وهو أخذ بيد علي : هذا أول من آمن بي وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهو فاروق هذه الأمة يفرق بين الحق والباطل وهو يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين ، وهو الصديق الأكبر وهو بابي الذي أوتى منه وهو خليفتي من بعدي.

والمزيد من المصادر وما عليكم الا الطلب

^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noural-zahraa.ahladalil.com/
 
اذا كان علي هو الفاروق والصديق ماذا يكون ابو بكر وعمر؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيعة الامامية  :: قسم اهل البيت :: منتدى اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: